کد مطلب:336096 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:270

روایه إنی تارک فیکم ما إن أخذتم به لن تضلوا
فقد قال السیوطی فی الدر المنثور:

«وأخرج ابن سعد وأحمد والطبرانی عن أبی سعید الخدری قال قال رسول الله(ص) أیها الناس إنی تارك فیكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدی أمرین أحدهما أكبر من الآخركتاب الله حبل ممدود مابین السماءوالأرض وعترتی أهل بیتی وانهما لن یتفرقا حتی یردا علی الحوض» [1] .

وقال ابن كثیر فی تفسیره: «وقال أبو عیسی الترمذی حدثنا علی بن المنذرالكوفی حدثنا محمد بن فضیل حدثنا الأعمش عن عطیه عن أبی سعید والأعمش عن حبیب بن أبی ثابت عن زید بن أرقم رضی الله عنه قال قال رسول الله(ص) إنی تارك فیكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدی أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من



[ صفحه 76]



السماء إلی الأرض والآخرعترتی أهل بیتی ولن یفترقا حتی یردا علی الحوض فانظروا كیف تخلفونی فیهما. تفرد بروایته ثم قال هذا حدیث حسن غریب وقال الترمذی أیضا حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفی حدثنا زید بن الحسن عن جعفر بن محمد بن الحسن عن أبیه عن جابر بن عبد الله رضی الله عنهما قال رأیت رسول الله (ص) فی حجته یوم عرفه وهوعلی ناقته القصواءیخطب فسمعته یقول یا أیها الناس إنی تركت فیكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتی أهل بیتی. تفرد به الترمذی أیضا وقال حسن غریب» [2] .

وقال الحاكم فی المستدرك علی الصحیحین: «حدثناه أبو بكر بن إسحاق ودعلج بن أحمد السجزی قالا أنبا محمد بن أیوب حدثنا الأزرق بن علی حدثنا حسان بن إبراهیم الكرمانی حدثنا محمد بن سلمه بن كهیل عن أبیه عن أبی الطفیل عن ابن واثله أنه سمع زید بن أرقم رضی الله عنه یقول نزل رسول الله(ص) بین مكه والمدینه عند شجرات خمس دوحات عظام فكنس الناس ما تحت الشجرات ثم راح رسول الله(ص) عشیه فصلی ثم قام خطیبا فحمد الله وأثنی علیه وذكر و وعظ فقال ما شاء الله أن یقول ثم قال أیها الناس إنی تارك فیكم أمرین لن تضلوا إن



[ صفحه 77]



اتبعتموهما وهما كتاب الله وأهل بیتی عترتی ثم قال أتعلمون إنی أولی بالمؤمنین من أنفسهم ثلاث مرات قالوا نعم فقال رسول الله (ص) من كنت مولاه فعلی مولاه. وحدیث بریده الأسلمی صحیح علی شرط الشیخین» [3] .

وقال فی سنن الترمذی: «حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفی حدثنا زید بن الحسن هو الأنماطی عن جعفر بن محمد عن أبیه عن جابر بن عبد الله قال رأیت رسول الله (ص) فی حجته یوم عرفه وهو علی ناقته القصواء یخطب فسمعته یقول یا أیها الناس إنی قد تركت فیكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتی أهل بیتی. قال وفی الباب عن أبی ذر وأبی سعید یزید بن أرقم وحذیفه بن أسید قال وهذا حدیث حسن غریب من هذا الوجه قال وزید بن الحسن قد روی عنه سعید بن سلیمان وغیر واحد من أهل العلم» [4] .

وقال الطبرانی فی المعجم الاوسط: «حدثنا عبد الرحمن بن الحسین الصابونی قال حدثنا نصر بن عبد الرحمن الوشاء قال حدثنا زید بن الحسن الأنماطی عن جعفر بن محمد عن أبیه عن جابر قال رأیت رسول الله(ص) فی



[ صفحه 78]



حجته یوم عرفه وهوعلی ناقته القصواء یخطب فسمعته یقول أیها الناس قد تركت فیكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترفی أهل بیتی لم یروهذا الحدیث عن جعفر بن محمد إلا زید بن الحسن الأ نماطی» [5] .

وقال الطبرانی فی المعجم الصغیر: «حدثنا الحسن بن مسلم بن الطیب الصنعانی حدثنا عبد الحمید بن صبیح حدثنا یونس بن أرقم عن هاروون بن سعد عن عطیه عن ابی سعید الخدری عن النبی(ص) قال إنی تارك فیكم الثقلین ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتی وانهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض. لم یروه عن هارون بن سعد إلا یونس» [6] .

وقال الطبرانی فی المعجم الكبیر: «حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمی حدثنا منجاب بن الحارث حدثنا علی بن مسهر عن عبد الملك بن أبی سلیمان عن عطیه عن أبی سعید الخدری رضی الله عنه قال قال النبی(ص) أیها الناس إنی تارك فیكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدی أمرین



[ صفحه 79]



أحدهما أكبر من الآخركتاب الله حبل ممدود ما بین السماء والأرض وعترتی أهل بیتی وانهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض» [7] .

وقال أیضا: «حدثنا محمد بن عثمان بن أبی شیبه حدثنا ابراهیم بن إسحاق الصینی حدثنا قیس بن الربیع عن لیث عن أبی لیلی عن الحسن بن علی رضی الله عنه قال قال رسول الله(ص) یا أنس انطلق فادع لی سید العرب یعنی علیا فقالت عائشه رضی الله عنها ألست سید العرب قال أنا سید ولد آدم وعلی سید العرب فلما جاء علی رضی الله عنه أرسل رسول الله(ص) إلی الأنصار فأتوه فقال لهم یا معشر الأنصارألا أدلكم علی ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده قالوا بلی یا رسول الله قال هذا علی فأحبوه بحبی وكرموه لكرامتی فإن جبریل(ص) أمرنی بالذی قلت لكم عن الله عز وجل» [8] .

وقال الإمام أحمد فی مسنده: «حدثنا عبد الله حدثنی ابی حدثنا بن نمیر حدثنا عبد الملك بن أبی سلیمان عن عطیه العوفی عن أبی سعید الخدری قال قال رسول الله(ص) إنی قد تركت فیكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدی الثقلین أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله حبل ممدود من



[ صفحه 80]



السماء إلی الأرض وعترتی أهل بیتی ألا وانهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض» [9] .

وقال البزار فی مسنده: «حدثنا الحسین بن علی بن جعفر قال حدثنا علی بن ثابت قال حدثنا سعاد بن سلیمان عن أبی إسحاق عن الحارث عن علی قال قال رسول الله(ص) إنی مقبوض وانی قد تركت فیكم الثقلین كتاب الله وأهل بیتی وانكم لن تضلوا بعدهما وأنه لن تقوم الساعه حتی یبتغی أصحاب رسول الله(ص) كما تبتغی الضاله فلا توجد» [10] .

وقال عبد بن حمید فی مسنده: «حدثنی یحیی بن عبد الحمید حدثنا شریك عن الركین عن القاسم بن حسان عن زید بن ثابت قال قال رسول الله(ص) إنی تارلد فیكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتی أهل بیتی فإنهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض» [11] .

وقال أبوعاصم فی السنه: «حدثنا سلیمان بن عبید الله الغیلانی حدثنا أبو عامر



[ صفحه 81]



حدثنا كثیر بن زید عن محمد بن عمر بن علی عن أبیه عن علی رضی الله عنه أن رسول الله (ص) قال إنی تركت فیكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله سببه بید الله وسببه بأیدیكم وأهل بیتی» [12] .

وقال الدارقطنی فی جزء أبی الطاهر: «حدثنا أبوبكر القاسم بن زكریا بن یحیی المقری قال حدثنا محمد بن حمید قال حدثنا هارون بن المغیره عن عمروبن أبی قیس عن شعیب بن خالد عن سلمه بن كهیل عن أبی الطفیل سمع زید بن أرقم سمع النبی(ص) یقول أیها الناس إنی تارك فیكم أمرین لن تضلوا ما اتبعتموهما القرآن وأهل بیتی عترتی ثم قال هل تعلمون أنی أولی بالمؤمنین من أنفسهم وأموالهم ثلاث مرات فقال الناس نعم فقال النبی (ص) من كنت مولاه فعلی مولاه. حدثنا القاسم بن زكریا بن یحیی قال حدثنا یوسف بن موسی قال حدثنا عبید الله بن موسی قال أخبرنا یحیی بن سلمه بن كهیل عن أبیه أنه دخل علی أبی الطفیل ومعه حبیب بن أبی ثابت ومجاهد وناس من أصحابه فقال أبو الطفیل حدثنی زید بن أرقم أن النبی(ص) نزل بین مكه والمدینه عند سمرات خمس دوحات عطاس فكنس الناس لرسول الله(ص) ما تحت السمرات ثم راح عشیه فحمد الله وأثنی علیه ثم قال إنی تارك فیكم أمرین لن تضلوا ما اتبعتموهما كتاب



[ صفحه 82]



الله عز وجل وأهل بیتی عترتی ثم قال ألست أولی بألمؤمنین من أنفسهم قالها ثلاث مرات قال الناس بلی قال فمن كنت مولاه فعلی مولاه ثم أخذ بیده فرفعها» [13] .

وقال ابن عساكرفی تاریخ مدینه دمشق: «فأخبرناه أبو محمد السیدی أنا أبو عثمان البحیری انا أبو عمرو بن حمدان أنا أبویعلی الموصلی حدثنا الأزرق بن علی حدثنا حسان بن إبراهیم و حدثنا محمد بن سلمه عن أبیه عن أبی الطفیل عامر بن واثله أنه سمع زید بن أرقم یقول نزل رسول الله(ص) بین مكه والمدینه عند سمرات خمس دوحات عظام فكنس الناس ما تحت السمرات ثم راح رسول الله(ص) فصلی ثم قام خطیبا فحمد الله وأثنی علیه وذكرووعظ وقال ما شاء الله أن یقول ثم قال یا أیها الناس إنی تارك فیكم أمرین لن تضلوا إذا اتبعتموهما كتاب الله وأهل بیتی عترتی ثم قال أتعلمون أنی أولی بألمؤمنین من أنفسهم ثلاث مرات فقال الناس نعم شقال رسول الله(ص) من كنت مولاه فإن علیا مولاه. أخبرنا أبو عبد الله الخلال وأم المجتبی بنت ناصر قالا أنا إبراهیم بن منصورأنا أبوبكر بن المقریء أنا أبویعلی حدثنا الأزرق بن علی حدثنا حسان حدثنا محمد بن سلمه عن أبیه عن أبی عبد



[ صفحه 83]



الله الشامی قال بینا أنا جالس عند زید بن أرقم وهو جالس فی مجلس بنی الأرقم فجاءه رجل من مراد علی بغله فقال فی القوم زید فقال القوم نعم هذا زید فقال أنشدكم الله الذی لا إله إلا هو هل سمعت رسول الله(ص) یقول من كنت مولاه فإن علیا مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال نعم [14] .

وقال ابن الملقن فی تذكره المحتاج إلی أحادیث المنهاج: «الحدیث الرابع والخمسون قوله علیه الصلاه والسلام (إنی تارك فیكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترفی) هذا الحدیث رواه الترمذی من حدیث جابر بن عبد الله قال رأیت رسول الله فی حجته یوم عرفه وهوعلی ناقته القصواءیخطب فسمعته یقول (یا أیها الناس إنی قد تركت فیكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتی أهل بیتی). ثم قال حدیث حسن غریب قال وفی الباب عن أبی ذروأبی سعید وزید بن أرقم وحذیفه بن أسید ثم أخرجه من حدیث زید بن أرقم وأبی سعید مرفوعا بلفظ المصنف إلا أنه زاد بعد (لن تضلوا) (بعدی أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلی الأرض وعترتی أهل بیتی ولن یفترقا حتی یردا علی الحوض فانظرونی كیف تخلفونی فیهما)



[ صفحه 84]



ثم قال حسن غریب» [15] .

وقال الشوكانی فی نیل الأوطار: «ولكن ها هنا مانع من حمل الآل علی جمیع الأمه هوحدیث أنی تارك فیكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتی الحدیث وهو فی صحیح مسلم وغیره فإنه لو كان الآل جمیع الأمه لكان المأمور بالتمسك والأمر المتمسك به شیئا واحدا وهو باطل» [16] .

وقال البسوی فی المعرفه والتاریخ: «حدثنا یحیی قال حدثنا جریر عن الحسن بن عبید الله عن أبی الضحی عن زید بن أرقم قال قال النبی(ص) ك إنی تارك فیكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله عزوجل وعترتی أهل بیتی وانهما لن یتفرقا حتی یردا علی الحوض» [17] .

وقال ابن حنبل فی فضائل الصحابه: «حدثنا عبد الله قال حدثنی أبی قثنا بن نمیر قثنا عبد الملك بن أبی سلیمان عن عطیه العوفی عن أبی سعید الخدری قال قال رسول الله(ص) انی قد تركت فیكم ما ان أخذتم به لن تضلوا



[ صفحه 85]



بعدی الثقلین واحد منهما أكبر من الآخركتاب الله حبل ممدود من السماء الی الأرض وعترتی أهل بیتی الا وانهما لن یتفرقا حتی یردا علی الحوض قال بن نمیر قال بعض أصحابنا عن الأعمش قال انظروا كیف تخلفونی فیهما» [18] .

وصلنا إلی نقطه واضحه الدلاله بینه الهدایه لمن یرید أن یهتدی وهی أن من كان مع أهل البیت فهو قطعا من الفرقه الناجیه ومن كان ضد خط أهل البیت فهو قطعا من الفرق الضاله لا یناقش فی ذلك أحدیعتقد بحجیه السنه المطهره وقول النبی الاكرم (ص). وسوف أحاول الآن أن ادعم هذا الكلام بمجموعه من الروایات والتی تصرح بنجاه شیعه الإمام علی علیه السلام وهلاك أعدائهم فمن تلك الروایات ما یلی:


[1] الدر المنثور، ج 2، ص 285؛ ا لدرالمنثور، ج 7، ص 349.

[2] تفسير ابن كثير، ج 4، ص114.

[3] المستدرك علي الصحيحين، ج 3، ص 118.

[4] سنن الترمذي، ج5، ص 662؛ سنن الترمذي، ج 5، ص 663.

[5] المعجم الأوسط، ج 5، ص 89.

[6] المعجم الصغير، ج 1، ص 232.

[7] المعجم الكبير، ج 3، ص65؛ المصدر نفسه، ج 3، ص 66.

[8] المصدر نفسه، ج 3، ص 88؛ المصدر نفسه، ج 5، ص 171.

[9] مسند الإمام أحمد بن حنبل، ج 3، ص 59.

[10] مسند البزار، ج 3، ص 89.

[11] مسند عبد بن حميد، ج 1، ص 107.

[12] السنه، ج 2، ص 644.

[13] جزء أبي الطاهر، ج 1، ص50.

[14] تاريخ مدينه دمشق، ج 42، ص 216.

[15] تذكره المحتاج إلي أحاديث المنهاج، ج 1، ص 63.

[16] نيل الأوطار، ج 2، ص 328.

[17] المعرفه والتا ريخ، ج 1، ص 295.

[18] فضائل الصحابه، ج 2، ص 585.